الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

سيرة ، قصائد، خطب، مواعظ وحكم، أدعية، قصص .. الصادرة عن الإمام علي (ع)
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
منتدى الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
المواضيع الأخيرة
» قراءة في نهج البلاغة/ تقديم الشيخ حسن بن فرحان المالكي
 مواعظ وحكم الإمام علي(ع) ج7 Icon_minitimeالإثنين يوليو 16, 2018 7:13 am من طرف أبو ناجي الحسني

» أضحت جبالُ الصبر قاعاً صفصفاً/م.عبدالجليل الرفاعي ـ اليمن
 مواعظ وحكم الإمام علي(ع) ج7 Icon_minitimeالأربعاء يونيو 20, 2018 9:15 pm من طرف أبو ناجي الحسني

»  قصيدة لكعب بن زهير يمدح فيها الإمام علي بن أبي طالب (ع)
 مواعظ وحكم الإمام علي(ع) ج7 Icon_minitimeالأربعاء يونيو 20, 2018 9:04 pm من طرف أبو ناجي الحسني

» من شعر المفجَّع البصري في الإمام علي(ع)
 مواعظ وحكم الإمام علي(ع) ج7 Icon_minitimeالأربعاء يونيو 20, 2018 9:02 pm من طرف أبو ناجي الحسني

» من شعر ابن حماد العبدي في الإمام علي(ع)
 مواعظ وحكم الإمام علي(ع) ج7 Icon_minitimeالأربعاء يونيو 20, 2018 8:35 pm من طرف أبو ناجي الحسني

» من شعر ابن داغر الحلي في الإمام/علي بن أبي طالب(ع)
 مواعظ وحكم الإمام علي(ع) ج7 Icon_minitimeالأربعاء يونيو 20, 2018 8:30 pm من طرف أبو ناجي الحسني

»  إلى أبي تــراب / الدكتور أحمد الوائلي
 مواعظ وحكم الإمام علي(ع) ج7 Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 19, 2018 9:56 pm من طرف أبو ناجي الحسني

» قصيدة الصنعاني في الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
 مواعظ وحكم الإمام علي(ع) ج7 Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 19, 2018 9:55 pm من طرف أبو ناجي الحسني

»  مواعظ وحكم الإمام علي بن أبي طالب (ع) حرف أ/ج1
 مواعظ وحكم الإمام علي(ع) ج7 Icon_minitimeالإثنين يونيو 18, 2018 1:39 pm من طرف أبو ناجي الحسني

1ـ محمد المصطفى
2ـ علي المرتضى
3ـ فاطمة الزهراء
4ـ الحسن المجتبى
5ـ الحسين الشهيد
6ـ علي السجاد
7ـ محمد الباقر
8 جعفر الصادق
9ـ موسى الكاظم
10ـ علي الرضـا
11ـ محمد الجواد
12ـ علي الهادي
13ـ الحسن العسكري

 

  مواعظ وحكم الإمام علي(ع) ج7

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو ناجي الحسني
مدير
أبو ناجي الحسني


المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 03/04/2018

 مواعظ وحكم الإمام علي(ع) ج7 Empty
مُساهمةموضوع: مواعظ وحكم الإمام علي(ع) ج7    مواعظ وحكم الإمام علي(ع) ج7 Icon_minitimeالأربعاء أبريل 25, 2018 7:32 pm

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ

* النَّاسُ ثَلاَثَةُ أَصْنَافٍ: زَاهِدٌ مُعْـتَـزِمٌ ، وَصَابِرٌ عَلَى
مُجَاهَدَةِ هَوَاهُ ، وَرَاغِبٌ مُنْقَادٌ لِشَهَوَاتِهِ:
فَالزَّاهِـدُ لاَ يُعَـظِّـمُ مَا آتَاهُ اللهُ فَــرَحاً بِـهِ ، وَلاَ يُكْثِـرُ عَلَى
مَا فَاتَهُ أَسَفاً.
وَالصَّابِرُ نَازَعَتْهُ إِلَى الدُّنْياَ نَفْسُهُ فَقَدَعَهَا ، وَتَطَلَّعَتْ إِلَى
لَذَّاتِهَا فَمَنَعَهَا.
وَالرَّاغِبُ دَعَتْهُ إِلَى الدُّنْياَ نَفْسُهُ فَأَجَابَهَا، وَأَمَّرَتْهُ بِإِيثاَرِهَا
فَأَطَاعَهَا، فَدَنَّسَ بِهَا عِرْضَهُ، وَوَضَعَ لَهَا شَرَفَهُ، وَضَيَّعَ
لَهَا آخِرَتَهُ.
* النَّاسُ رَجُلاَنِ: إِمَّا مُؤْمِنٌ بِفَقْدِ أَحْبَابِهِ، أَوْ مُعَجِّلٌ بِفَقْدِ
نَفْسِهِ.

* النَّاسُ رَجُلاَنِ: وَاحِدٌ لاَ يَكْتَفِي ، وَطَالِبٌ لاَ يَجِدُ.

* النَّاسُ عَامِلاَنِ: عَامِلٌ عَمِلَ لِلدُّنْياَ.. قَدْ شَغَلَتْهُ دُنْيَاهُ
عَنْ آخِرَتِهِ، يَخْشَى عَلَى مَنْ يَخْلُفُهُ الْفَقْرَ، وَيَأْمَنَهُ عَلَى
نَفْسِهِ ، فَيُفْنِي عُمْرَهُ فِي مَنْفَعَةِ غَيْرِهِ.
وَعَامِلٌ عَمِلَ فِي الدُّنْياَ لِمَا بَعْدَهَا .. فَجَاءَهُ الَّذِي لَهُ مِنَ
الدُّنْياَ بِغَيْرِ عَمَلٍ ، فَأَحْرَزَ الْحَظَّيْنِ مَعاً ، وَمَلَكَ الزَّادَيْنِ
جَمِيعاً ، فَأَصْبَحَ وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ .. لاَ يَسْأَلُ اللهَ حَاجَةً
فَيَمْنَعَهُ.
* النَّاسُ نِيَامٌ ، فَإِذَا مَاتُوا انْتَبَهُوا.
* النُّصْحُ بَيْنَ الْمَلأِ تَقْرِيعٌ.
* نِعْمَ الْخُلُقُ الصَّبْرُ.
* نِعْمَ طَارِدُ الْهَمِّ الْيَقِينُ.
* نِعْمَ عَوْنُ الدِّينِ الصَّبْرُ.
* نِعْمَ الْقَرِينُ الرِّضَا.
* النَّمَّامُ جِسْرُ الشَّرِّ.
* النَّمَّامُ سَهْمٌ قَاتِلٌ.
* هَانَتْ عَلَيْهِ نَفْسُهُ مَنْ أَمَّــرَ عَلَيْهَا لِسَانَهُ.
* هَلَكَ امْرُؤٌ لَمْ يَعْرِفْ قَدْرَهُ.
* الْهَمُّ نِصْفُ الْهَرَمِ.
* قَامَ إِلَيْهِ زَيْدُ ابْنُ صَوْحَانَ الْعَبْدِي فَقَالَ:
يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، أَيُّ سُلْطَانٍ أَغْلَبُ وَأَقْوَى ؟ قَالَ: الْهَوَى.
قَالَ: فَأَيُّ ذُلٍّ أَذَلُّ ؟ قَالَ: الْحِـرْصُ عَـلَى الدُّنْيَا قَالَ: فَأَيُّ
فَقْدٍ أَشَدُّ؟ قَالَ: الْكُفـرُ بَعْدَ الإِيمَانِ. قَالَ: فَأَيُّ دَعْـوَةٍ أَضَلُّ؟
قَالَ: الدَّاعِي بِمَا لاَ يَكُونُ. قَالَ: فَأَيُّ عَمَلٍ أَفْضَلُ ؟ قَالَ:
التَّقْـوَى. قَالَ: فَأَيُّ عَمَلٍ أَنْجَحُ ؟ قَالَ: طَلَـبُ مَا عِنْدَ اللهِ.
قَالَ: فَأَيُّ صَاحِبِكَ أَشَـرُّ ؟ قَالَ: الْمُـزَيِّنُ لَـكَ مَعْصِيَـةِ اللهِ.
قَالَ: فَأَيُّ الْخَلْـقِ أَقْوَى ؟ قَالَ: الْحَلِيمُ. قَالَ: فَأَيُّ الْخَلْـقِ
أَشْقَى ؟ قَالَ: مَنْ بَاعَ دِينَهُ بِرِضَا غَيْرِهِ. قَالَ: فَأَيُّ الْخَلْقِ
أَشَحُّ ؟ قَالَ: مَنْ أَخَذَ الْمَالَ مِنْ غَيْرِ حِلِّهِ فَجَعَلَهُ فِيْ غَيْرِ
حَقِّهِ. قَالَ: فَأَيُّ النَّاسِ أَكْيَسُ ؟ قَالَ: مَنْ أَبْصَرَ رُشْدَهُ مِنْ
غَيِّهِ ، فَمَالَ إِلَى رُشْدِهِ. قَالَ: فَمِنْ أَحْلَمُ النَّاسِ؟ قَالَ: الَّذِي
لاَ يَغْضَبُ. قَالَ: فَأَيُّ النَّاسِ أَثْبَتُ رَأْياً ؟ قَالَ: مَـنْ لَمْ يَغُـرَّهُ
النَّاسُ عَـنْ نَفْسِهِ ، وَلَـمْ تَغُـرَّهُ الدُّنْياَ بِــشُنُـوفِهَا ، قَالَ: فَأَيُّ
النَّاسِ أَحْمَقُ؟ قَالَ: الْمُغْتَرُّ بِالدُّنْياَ وَهُوَ يَرَى مَا فِيهاَ وَتَقَلُّبَ
أَحْـوَالِهَا. قَالَ: فَأَيُّ النَّاسِ أَشَـدُّ حَـسْــرَةً ؟ قَالَ: الَّـذِيْ حُـــرِمَ
الدُّنْياَ وَالآخِرَةِ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ. قَالَ: فَأَيُّ الْخَلْقِ
أَعْمَى؟ قَالَ: الَّذِي عَمِلَ لِغَيْرِ اللهِ وَيَطْلُبُ بِعَمَلِهِ الثَّوَابَ مِنَ
اللهِ تَعَالَى. قَالَ: فَأَيُّ الْقَنُوعِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: الْقَانِعُ بِمَا أَعْطَاهُ
اللهُ عَزَّ وَجَلَّ. قَالَ: فَأَيُّ الْمَصَائِبُ أَشَدُّ؟ قَالَ: الْمُصِيبَةُ فِي
الدِّينِ. قَالَ: فَأَيُّ الأَعْمَالِ أَحَبُّ إِلَى اللهِ عَـزَّ وَجَلَّ ؟ قَالَ:
انْتِظَارُ الْفــَرَجِ. قَالَ: فَأَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ عِـنْدَ اللهِ ؟ قَالَ:
أَخْوَفُهُـمْ للهِ وَأَصْبَرُهُـمْ عَـلَى التَّقْـوَى ، وَأَزْهَدُهُـمْ فِيْ الدُّنْياَ.
قَالَ: فَأَيُّ الْكَلاَمُ أَفْضَلُ عِـنْدَ اللهِ ؟ قَالَ: كَـثْـرَةُ ذِكْـرِ اللهِ ،
وَالتَّضَرُّعُ إِلَيْهِ وَدُعَاؤُهُ. قَالَ: فَأَيُّ الْقَـوْلِ أَصْدَقُ ؟ قَالَ:
شَهَادَةُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهَ. قَالَ: فَأَيُّ الإِيمَانِ أَفْضَلُ عِـنْدَ
اللهِ ؟ قَالَ: التَّسْلِيمُ وَالْوَرَعُ. قَالَ: فَأَيُّ النَّاسِ أَكْرَمُ ؟ قَالَ:
مَنْ صَدَقَ فِيْ الْمَوَاطِنِ وَكَفَّ لِسَانَهُ عَنِ الْمَحَارِمِ ، وَأَمَرَ
بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَى عَنِ الْمُنْكَرِ.
* الْهَوَى شَرِيكُ الْعَمَى.
* الْهُدَى يُجَلِّي الْعَمَى .
* وَاعَجَباً مِمَّنْ يَعْمَلُ لِلدُّنْياَ وَهُوَ يُرْزَقُ فِيهَا بِغَيْرِ عَمَلٍ
، وَلاَ يَعْمَلُ للآخِرَةِ وَهُوَ لاَ يُرْزَقُ فِيهاَ إِلاَّ بِالْعَمَلِ.
* الْوَحْدَةُ خَيْرٌ مِنْ رَفِيقِ السُّوءِ.
* وُكِّلَ ثَلاَثٌ بِثَلاَثٍ: الرِّزْقُ بِالْحُمْقِ ، وَالْحِرْمَانُ بِالْعَقْلِ
، وَالْبَلاَءُ بِالْمَنْطِقِ، لِيَعْلَمَ ابْنُ آدَمَ أَنْ لَيْسَ لَهُ مِنَ الأَمْرِ
شَيْءٌ.
* الْوَلَدُ الْعَاقُّ كَالإِصْبَعِ الزَّائِدَةِ ، إِنْ تُرِكَتْ شَانَتْ ، وَإِنْ
قُطِعَتْ آلَمَتْ.
* قَالَ لَهُ رَجُلٌ: صِفْ لَناَ الدُّنْياَ ؟ فَقَالَ: وَمَا أَصِفُ لَكَ
مِنْ دَارٍ: مَنْ صَحَّ فِيهَا أَمِنَ ، وَمَنْ سَقِمَ فِيهَا نَدِمَ ، وَمَنِ
اسْتَغْـنَى فِيهَا فُـتِنَ ، فِي حَلاَلِهَا الْحِسَابُ ، وَفِي حَـرَامِهَا
الْعَذَابُ.
* يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ عَضُوضٌ يَعَضُّ الْمُوسِرُ فِيهِ
عَلَى مَا فِي يَدَيْهِ وَلَمْ يُؤْمَرْ بِذَلِكَ. قَالَ اللهُ سُبْحَانَهُ وتعالى:
" وَلاَ تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ "، تَـنْهَدُ فِيهِ الأَشْـرَارُ ، وَتُسْتَـذَلُّ
الأَخْيَارُ، وَيُبَايِعُ الْمُضْطَرُّونَ ، وَقَدْ نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ عَنْ بَيْعِ الْمُضْطَرِّينَ.
* يَا ابْنَ آدَمَ: إِحْذَرِ الْمَوْتَ فِي هَذِهِ الدَّارِ قَبْلَ أَنْ تَصِيرَ
إِلَى دَارٍ تَتَمَنَّى الْمَوْتَ فِيهَا فَلاَ تَجِدَهُ.
* يَا ابْنَ آدَمَ إِذَا رَأَيْتَ رَبَّكَ سُبْحَانَهُ يُتَابِعُ عَلَيْكَ نِعَمَهُ
وَأَنْتَ تَعْصِيهِ فَأَحْذَرْهُ.
يَا ابْنَ آدَمَ: إِنَّمَا أَنْتَ أَيَّامٌ مَجْمُوعَةٌ ، فَإِذَا مَضَى يَـوْمٌ
مَضَى بَعْضُكَ.
* يَا ابْنَ آدَمَ: كُنْ وَصِيِّ نَفْسِكَ فِيْ مَالِكَ ، وَاعْمَلْ فِيهِ
مَا تُؤْثِــرُ أَنْ يُعْمَلَ فِيهِ مِنْ بَعْدِكَ.
* يَا ابْنَ آدَمَ: لاَ تَحْمِلَ هَـمَّ يَوْمِكَ الَّذِي لَمْ يَأْتِ عَلَى يَوْمِكَ
الَّذِي أَنْتَ فِيهِ ، فَإِنْ يَكُ مِـنْ أَجْلِكَ يَأْتِ اللهُ فِيهِ بِرِزْقِـكَ ،
وَاعْـلَمْ أَنَّكَ لاَ تَكْسِبَ مِنَ الْمَالِ شَيْئاً فَوْقَ قُـوَّتِكَ إِلاَّ كُنْتَ
فِيهِ خَازِناً لِغَيْرِكَ.
* يَا ابْنَ آدَمَ: لَيْسَ بِكَ غِنَى عَنْ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا، وَأَنْتَ
إِلَى نَصِيبِكَ مِنَ الآخِرَةَ أَفْقَــرَ.
* يَا ابْنَ آدَمَ: هَلْ تَنْتَظِرَ إِلاَّ هَرَماً حَائِلاً، أَوْ مَرَضاً شَاغِلاً
، أَوْ مَوْتاً نَازِلاً ؟.
* أَيُّهَا النَّاسُ: تَوَلُّوا مِنْ أَنْفُسِكُمْ تَأْدِيبَهَا، وَاعْدِلُوا بِهَا عَنْ
ضَرَاوَةِ عَادَاتِهَا.
* قَالَ وَقَـدْ رَجَعَ مِـنْ صِفِّين فَأَشْـرَفَ عَـلَى الْقُـبُورِ بِظَاهِـرِ
الْكُوفَةِ: يَا أَهْلَ الدِّيَارِ الْمُوحِشَةِ، وَالْمَحَالَ الْمُقْفِرَةِ، وَالْقُبُورَ
الْمُظْلِمَةِ ، يَا أَهْلَ التُّرْبَةِ ، وَيَا أَهْلَ الْغُرْبَةِ ، وَيَا أَهْلَ
الْوَحْشَةِ: أَنْتُمْ لَنَا فَرَطٌ سَابِقٌ ، وَنَحْنُ لَكُمْ تَبَعٌ لاَحِقٌ ، أَمَّا
الدُّورَ فَقَدْ سُكِنَتْ ، وَأَمَّا الأَزْوَاجَ فَقَدْ نُكِحَتْ، وَأَمَّا الأَمْوَالَ
فَقَدْ قُسِّمَتْ ، هَذَا خَبَرُ مَا عِنْدَنَا.. فَمَا خَبَرُ مَا عِنْدَكُمْ ؟
ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَى أَصْحَابِهِ فَقَالَ: أَمَّا لَوْ أَذِنَ لَهُمْ فِي الْكَلاَمِ
لأَخْبَرُوكُمْ: أَنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْـوَى.
* يَضُرُّ النَّاسِ أَنْفُسَهُمْ فِي ثَلاَثَةِ أَشْيَاءٍ: الإِفْرَاطُ فِي الأَكْلِ
اتِّكَالاً عَلَى الصِّحَّةِ ، وَتَكَلُّفُ حَمْلٍ ما لاَ يُطَاقُ اتِّكَالاً عَلَى
الْقُوَّةِ ، وَالتَّفْرِيطِ فِي الْعَمَلِ اتِّكَالاً عَلَى الْقَدَرِ.
* الْيَقِينُ فَوْقَ الإِيمَانِ ، وَالصَّبْرُ فَوْقَ الْيَقِينِ، وَمَنْ أَفْـرَطَ
رَجَاؤُهُ غَلَبَتِ الأَمَانِيُّ عَلَى قَلْبِهِ وَاسْتَعْبَدَتْهُ.
* يُنَادِي مُنَادٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: مَـنْ كَانَ لَهُ أَجْـرٌ عَـلَى اللهِ
فَلْيَقُمْ ، فَيَقُومُ الْعَافُونَ عَنِ النَّاسِ ، ثُمَّ تَلاَ: " فَمَنْ عَفَا
وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللهِ ".
* يَنْبَغِي لِذَوِي الْقَرَابَاتِ أَنْ يَتَزَاوَرُوا وَلاَ يَتَجَاوَرُوا.
* يَنْبَغِي لِلْعَاقِلِ أَنْ يَتَذَكَّرَ عِنْدَ حَلاَوَةَ الْغِذَاءِ ، مَرَارَةَ
الدَّوَاءِ.
* يَنْبَغِي لِلْعَاقِلِ أَنْ يَمْنَعَ مَعْرُوفَهُ الْجَاهِلَ وَاللَّئِيمُ وَالسَّفِيهُ:
أَمَّا الْجَاهِلُ فَلاَ يَعْرِفُ الْمَعْرُوفَ وَلاَ يَشْكُرُ عَلَيْهِ، وَأَمَّا اللَّئِيمُ
فَأَرْضٌ سَبْخَةٌ لاَ تُنْبِتُ، وَأَمَّا السَّفِيهُ فَيَقُولُ: إِنَّمَا أَعْطَانِي
فِــرْقاً مِنْ لِسَانِي.
* يُهْلِكُ فِيَّ رَجُلاَنِ: مُحِبٌّ مُفْرِطٌ ، وَبَاهِتٌ مُفْتَرٍ.
* هَلَكَ فِيَّ رَجُلاَنِ: مُحِبٌّ غَالٍ ، وَمُبْغِضٌ قَالٍ.
* يَوْمَ الْمَظْلُومِ عَلَى الظَّالِمِ أَشَدُّ مِنْ يَوْمِ الظَّالِمِ عَلَى
الْمَظْلُومِ.
* يَنْبَغِي لِمَنْ وَلِيَ أَمْرَ قَوْمٍ أَنْ يَبْدَأَ بِتَقْوِيمِ نَفْسَهُ قَبْلَ أَنْ
يَشْرَعَ فِي تَقْوِيمِ رَعِيَّتِهِ ، وَإِلاَّ .. كَانَ بِمَنْزِلَةِ مَنْ رَامَ
اسْتِقَامَةَ ظِلَّ الْعُودِ قَبْلَ أَنْ يَسْتَقِيمَ ذَلِكَ الْعُودِ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* سجع الحمام في حكم الإمام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://emam-ali.ahlamontada.com
 
مواعظ وحكم الإمام علي(ع) ج7
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مواعظ وحكم الإمام علي(ع) ج9
»  مواعظ وحكم الإمام علي(ع) ج8
»  مواعظ وحكم الإمام علي(ع) ج6
»  مواعظ وحكم الإمام علي(ع) ج5
»  مواعظ وحكم الإمام علي(ع) ج2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام :: مواعظ وحكم أهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: